English For All
السلام عليكم في منتدانا الغالي،
نتمنى أن تكونوا بأحسن الأحوال ونتمنى لكم زيارة ممتعة. إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
English For All
السلام عليكم في منتدانا الغالي،
نتمنى أن تكونوا بأحسن الأحوال ونتمنى لكم زيارة ممتعة. إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
English For All
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

English For All

تاريخ إنشاء المنتدى: الأربعاء أكتوبر 16, 2013 1:54 pm عُمر المنتدى (بالأيام): 4054 تاريخ اليوم: الخميس نوفمبر 21, 2024
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الوصفة الذهبية.. لترويض لغتك الإنجليزية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 16/10/2013
العمر : 42

 الوصفة الذهبية.. لترويض لغتك الإنجليزية Empty
مُساهمةموضوع: الوصفة الذهبية.. لترويض لغتك الإنجليزية    الوصفة الذهبية.. لترويض لغتك الإنجليزية I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 02, 2013 1:28 pm



الموضوع خاص لكل من يعاني من اللغة الإنجليزية طلاب أو طالبات

بداية أذكركم بمقولة توني روبنز: "النفسية تمثل 80 % من النجاح (بعد توفيق الله).. والطريقة تمثل العشرين الباقية".


"Psychology is 80 % of success, method is only 20 %"
.Tony Robins, Peak Performance coach_


ليس لدي شك ولا بنسبة 1 % في صحة المعلومة أعلاه.. خصوصاً مع تعلم اللغة الانجليزية.. لا يمكن للطالب أن يتعلم اللغة –فضلاً عن أن يتقنها- وهو يُقبل عليها بنفسية "المغصوب" عليها.. أو "الكاره" لها.. أو المحبط.. المتردد.. المنطوي.. الخجول.. المتعالي.. وعدد مما شئت من الصفات "النفسية" التي يأتي بها بعض الطلاب والطالبات.. ويعتقدون أن اللغة ستأتي "مع الوقت"!! أبشركم بأنها لن تأتي مع هكذا نفسية.. وإن أتت فإنها ستأتي على استحياء.. وسيكون مستوى الطالب في النهاية "ركيك" لا يَفهم ولا يُفهم.. لكن كما يقولون: "يمشي" نفسه.. فإن كنت ممن غاية طموحه أن "يمشي" نفسه.. فعذراً الأسطر التالية ليست لك.. وإن كنت ممن يريد أن يعود إلى أهله بغير "اللسان" الذي راح به.. فحياً هلاً بك.. وتعال أخبرك "الوصفة الذهبية" لترويض اللغة الإنجليزية!

أنا وأنت مع اللغة كالأطفال (لا مؤاخذه).. شئنا أم أبينا.. نمر بنفس المراحل التي يمرون بها أثناء اكتسابهم للغة.. ومن ثم إتقانها.. واستمع لطفل في الثالثة أو الرابعة وتأمل طلاقة لسانه.. أتساءل دائماً كيف يصل الطفل إلى هذه المرحلة وبسرعة فائقة؟؟ والجواب سهل.. بالله عليك هل رأيت طفلاً لديه مع اللغة إحدى المشاكل النفسية المذكورة آنفاً؟ العكس تماماً.. فالطفل عندما يبدأ خطواته الأولى مع اللغة تجده أبعد ما يكون عن الخجل أو الملل أو الانطواء.. رغم أن الجميع يضحك في وجهه ويُضحك الناس عليه! لكنك تجد هذا الطفل مفعم بالحماس والجرأة والثقة الزائدة.. ولذا فهو يتعلم اللغة بسرعة.. والأهم من ذلك.. بإتقان.

إذاً.. كن كالطفل في ممارسة اللغة.. دع الخجل جانباً.. لا تخف من ارتكاب الأخطاء.. لا يهمك إن ضحك عليك زملاؤك أو رمقوك بنظرة ساخرة.. واسأل عن كل شيء يمر أمامك.. وكرر السؤال حتى ترسخ الإجابة.. قلد أهل اللغة في طريقة كلامهم ونطقهم ونبرتهم الصوتية.. تماماً كما يقلد الأطفال آبائهم.. علماء اللغة يُؤكدون على أهمية التقليد في اكتساب اللغة وإتقان مهاراتها.. لكن للأسف.. نخجل من التقليد حتى لا يقول زملاؤنا "شوفوا فلان قاعد يعفط لسانه زي الخواجات!"

بعض متعلمي اللغة أغلى أمانيه مع اللغة أن يصل لمرحلة "يمشِّي نفسه".. وهذا مزلق نفسي خطير.. لأن مثل هؤلاء أقنعوا أنفسهم أن اللغة صعبة ومعقدة وأنهم ليسوا أهلاً لإتقانها والتميز فيها بل هي لغيرهم.. ومعلوم أن من كان هدفه "القمر" فإنه حتى ولو لم يصل فإنه حتماً سيهبط وسط "النجوم".. كما في المقولة الشهيرة:

"!Shoot for the moon, even if you miss you will land among the stars"

الحاصل أيها الكرام أن من يقتحم اللغة عليه أن يجعل هدفه أن يتقنها كأهلها.. وهذا ليس بالمستحيل مع الجد والمثابرة.. وتأكد بأن اللغة ليست دورة تنهيها في سنة أو سنتين.. بل هي رحلة عمر.. تستمر معك طوال حياتك.. وكلما مارستها بكثرة تطورت وقويت.. والعكس.

البعض يبدأ مع اللغة بداية قوية لا تخلو من الحماس والطموح، لكن سرعان ما يصاب بالإحباط واليأس عندما يقابل أجنبياً يتحدث بطلاقة وسرعة لا يفهم معها شيئاً، وهنا نقول إن استعجال النتائج –وخصوصاً مع اللغة- أمر يؤدي حتماً إلى خيبة أمل، لأن اللغة كما يؤكد اللغويون تستقر أولاً في عقل الإنسان الباطن أو ما يُسمى بـ"اللا شعور"، ولا تظهر آثارها إلا بعد فترة من المداومة على ممارستها، يعني بعبارة أخرى الذي تتعلمه اليوم لن تتمكن من استخدامه إلا بعد عدة أشهر، هذه طبيعة اللغة ومن المهم أن نفهمها.. إذاً فالمطلوب مع اللغة أن تستمر في الممارسة ولا تنتظر النتائج، لأنها ستأتي شيئاً فشيئاً وقد لا تلاحظها أنت لكن الآخرون سيلاحظونها.

انعقاد اللسان وعدم القدرة على التعبير أحياناً.. أمر وارد وطبيعي جداً.. حتى مع لغتك الأم.. اللغة مرتبطة ارتباطاً مباشراً مع المشاعر والأحاسيس.. بل هل انعكاس وتعبير لما يختلج في الصدر.. لذا فمن المتوقع أن تتلعثم وتتردد ولا تحسن التعبير عندما تكون مهموماً ضائق الصدر.. وكذلك عندما تكتب أو تقرأ أو تستمع.. وعليه فحذار أن تفتر همتك أو يقل حماسك بسبب هذه المواقف، واجعلها سبباً في التنبه لنفسيتك وتحسينها.. بالاسترخاء وتغيير الجو وتناول كوب من النعناع مع الأصدقاء.. جدد نفسيتك وسينطلق لسانك!

ثم أما بعد (بعد أن تُقبل على اللغة بطموح وحماس ورغبة).. فطريقة تعلم اللغة سهلة جداً.. أختصرها لك في جملة واحدة: "مارس ما تحب أنت.. لا ما يحبه الآخرون.. المناهج الدراسية والواجبات المدرسية الإنجليزية أمر مفروغ منه لإتقان الجانب الأكاديمي فلا تفكر في إهمالها لأن فيها تحديد مصيرك الجامعي وربما الوظيفي.. أما إذا أردت الطلاقة والفصاحة والتميز والإتقان فيجب أن تخصص ساعة يومياً (على الأقل) تجعلها لممارسة اللغة في المجال الذي تحبه فقط.. وهنا تكمن الخطورة.. لأن هذا الجانب لا يمكن لأحد في العالم كله أن يقوم به نيابة عنك.. وعليه فمن الخطأ أن تنسب ضعف لغتك لضعف مستوى المدرسة أو إهمال المعلم أو غير ذلك.. نعم يتحملان مسؤولية بسيطة في ذلك.. ولكن السبب الرئيس والأساسي هو أنت!!

في ممارستك الفردية للغة.. والتي ينبغي أن تتسم بالمتعة والحرية في الاختيار.. احرص على أن تغطي مهارات اللغة الأساسية: في القراءة.. اختر كتيباً (قصة، مجلة، الخ) يتناول موضوعاً تعشقه (سيارات، مغامرات، هندسة، طب، الخ) وتأكد بأن مستوى اللغة فيه مناسب للغتك بالقدر الذي يجعلك لا تحتاج معه إلى قاموس.. كلمتين صعبة أو ثلاث أمر مقبول أما أكثر من ذلك فاترك الكتاب واختر مستوى أسهل منه.. المهم أن تقرأ وأن تستمتع.. واجعل لك "روتيناً" يومياً لا تتركه مهما كلف الثمن.. قبل النوم، بعد الفجر.. اختر الوقت الذي يناسبك.. واستمتع!

في الاستماع.. أنصحك بشراء مشغل صوتيات (آي-بود).. وزيارة إحدى مواقع ملفات الفيديو على الإنترنت (كاليوتيوب مثلاً) وابحث في المجال الذي تحب.. إذا أعجبك مقطع ما.. شاهده أول مرة باستخدام القاموس وتأكد أنك فهمت كل ما فيه.. يمكنك سؤال أحد معلميك إن أشكل عليك شيء.. بعد ذلك.. وباستخدام إحدى محولات اليوتيوب إلى mp3 المجانية والمنتشرة في النت، قم بتحويل المقطع الذي تحب وتحميله على الآي-بود أو على قرص ممغنط (سي دي) واستمع للمقطع مراراً وتكراراً.. في السيارة.. في صالات الانتظار.. في أي مكان.. حمل ما تشاء من المقاطع.. والأهم.. ما تحب.. من اليوتيوب والآي تيونز وغيرها.. وداوم على السماع.. وستلاحظ الفرق.. في فترة وجيزة بإذن الله..

في التحدث.. باستخدام برنامج التسجيل في الكمبيوتر أو الجوال.. سجل يومياً خاطرة قصيرة.. يمكن أن تتحدث عما كتبته في يومياتك.. أو ما قرأته.. أو استمتعت إليه.. ليس مهماً كم مدة التسجيل.. لكن الأهم أن تتحدث عما تحب.. بعد الانتهاء.. لا تستمع لما سجلت مباشرة.. بل اتركه لليوم التالي حتى تبتعد عن الجو الذي سجلت فيه وتلاحظ الفرق جيداً.. وبعدما تستمع لنفسك سجل الخاطرة التالية.. وهكذا.. وبنهاية الأسبوع يكون لديك سبع خواطر.. اطلب من أحد معلميك التعليق عليها.. واظب على ذلك وسترى الفرق..

في الكتابة.. ضع عند فراش نومك دفتراً.. أو افتح مجلداً في جهازك المحمول.. وابدأ في كتابة يومياتك.. ابدأ بنصف صفحة فقط.. تحدث عن أي شيء.. ولو باختصار.. عن فصلك.. عن زملائك الطلاب.. عن المدرسين.. عن الغربة.. أكتب أي شيء.. ولا تراجع ما كتبت أو تهتم للأخطاء النحوية.. بل استمتع بكتابة ما تحب.. ولا مانع من الاستعانة بقاموس صغير خاصة في البدايات.. وفي نهاية الأسبوع ستكون قد كتبت سبع مواضيع متفاوتة الطول.. اعرض ما كتبته على أحد معلميك واطلب منه أن يعلق على ما كتبت من حيث اللغة والأفكار.. افعل ذلك أسبوعياً.. وستلاحظ قفزة غير طبيعية في مستوى كتابك..

وفي بناء المفردات.. حاول قدر المستطاع أن لا تمارس الطريقة التقليدية بأن تقوم بأخذ قائمة من الكلمات وحفظها.. أو أن تقوم بكتابة "الكلمات الجديدة" في دفتر أو كرت وتواظب على مراجعتها.. صدقني هذه الطرق غير عملية.. لأن المفردات المجردة دون سياق يصعب تذكرها أو استحضارها بالشكل الصحيح أثناء الممارسة الفعلية للغة.. والطريقة الأجدى والأنفع هي أن تقتبس المفردات الجديدة من سياقاتها التي تمر عليك في قراءتك وسماعك وكتابتك وتحدثك وتسجلها في مدونتك على هيئة جُمل وعبارات (لا على شكل كلمات مجردة).. وضع خطاً تحت الكلمة الجديدة.. وهذا يساعدك بإذن الله على اكتساب مفردات جديدة وكذلك معرفة كيفية استخدامها..

كما تلاحظ عزيزي القارئ.. معالجة "نفسية" المتعلم لا شك هي الأساس والمنطلق وتحتاج دائماً إلى متابعة وانتباه.. أما "طريقة التعلم" فليس لها صفة معينة أو أسلوب محدد.. وقد تعمدتُ هنا أن أقدم اقتراحات عملية "ذاتية" يستطيع كل طالب وطالبة تطبيقها وإيجاد أمثالها.. متى ما وجدت الرغبة الجادة والعزيمة المتوقدة.. وكما قيل: "الحاجة تفتق الحيلة.."

"When there is a will, there is a way"


الأهم في الطريقة أن تكون أنت من يحددها.. والأهم في التعلم أن يكون برغبة واستمتاع وإرادة.. وأن يصبح ذلك "عادة" تداوم عليها.. والأهم من هذا وذاك توفيق الله وتسديده.

وفق الله الجميع.

منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://english4all.forumalgerie.net
 
الوصفة الذهبية.. لترويض لغتك الإنجليزية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
English For All :: ركن الطلاب Learners' Corner :: التعلم الالكتروني e-Learning-
انتقل الى: